المشورة الشعبية بين معناها ومالاتها على المستقبل السياسي لمنطقتي جبال النوبة والنيل الازرق
تقديم الدكتور: جمعة كندة كومى
خلفية عامة
النضال السلمى.
التحول للنضال المسلح.
مفاوضات السلام.
اتفاقية السلام الشامل.
المبادىء العامة لبروتكول حل النزاع فى الولايتين
البروتكول هو أساس لحل سياسي وإداري واقتصادي واجتماعي للنزاع في والولايتين من خلال عدة ترتيبات دستورية وقانونية وسياسية وادارية فى اطار علاقة الاقليمين بالمركز من خلال:
اولا: ضمان حقوق الإنسان والحريات الأساسية للكل (المواطن
ثانيا: تطوير وحماية التراث الثقافي المتنوع واللغات المحلية (الهوية
ثالثا: تنمية الموارد البشرية والبنية التحتية لتلبية الاحتياجات الاساسية وتحقيق التنمية واستدامة السلام (التنمية وتقسيم الثروة
رابعا: معالجة قضايا الارض والمواءمة بين حقوق المجتمعات المحلية فى ملكية واستخدامات الارض ومواردها وبين استغلال الدولة لها فى المشروعات التنمية القومية (حقوق ملكية واستخدامات الارض بواسطة المجتمعات المحلية
خامسا: المشاركة السياسية فى السلطة المحلية والولائية والقومية (السلطة وبناء حكم فدرالى حقيقى
سادسا: تنفيذ الترتيبات الامنية وتحقيق المصالحة السياسية والاجتماعية (السلام والمصالحة
بروتكول ولايتى النيل الازرق وجنوب كردفان جبال النوبة: اهم الاستحقاقات
تطوير اللغات وابراز التراث والثقافات.
تنمية الموارد البشرية والبنية التحتية.
حقوق الارض.
المشاركة في السلطة.
ميزة تفضيلية قي الموارد الاقتصادية.
دمج الخدمة المدنية والشرطية والقضائية.
القوة المدمجة المشتركة والترتيبات الامنية.
ممارسة المشورة الشعبية..
نظرية ومعنى وقانون المشورة الشعبية
شعبية فى المسمى وبرلمانية الممارسة.
حق ديموقراطى لتاكيد وجهة نظر الشعب فى الاتفاقية.
وترتيباتها الدستورية والسياسية الادارية والاقتصادية.
ونوع الحكم والعلاقة بين الولاية والمركز.
مرجعيات المشورة الشعبية.
الخطوات العملية..
موضوعات لتقييم الاتفاقية من خلال المشورة الشعبية
اولا: قسمة السلطة (40 اربعون مؤشر لعكس مدى ممارسة الولايتين لسلطاتها الولائية، راجع دستور الولاية والدستور القومى الانتقالى.
ثانيا: توزيع الثروة ونصيب الولاية من الإيرادات القومية وبالتحديد:
إستحقاق الولاية من الإيرادات القومية المخصصة من قبل مفوضية تخصيص ومراقبة الإيرادات المالية.
37,5% من الموارد الاجمالية للصندوق القومي لاعادة الاعمار والتنمية.
2% من عائدات البترول والمنتج في الولاية.
منح رئيس الجمهورية وفق المادة (
الفقرة ( 9) من البروتوكول.
نصيب الولاية فى الموازنة العامة مستوى اداء التحويل الفعلى.
آخري – تشمل اي مبالغ أضافية منح او قروض التزمت بها المركز..
ثالثا: تطوير وابراز اللغات القومية المحلية والثقافة والتراث
•
كفالة ممارسة تقاليد وثقافات المجموعات الإثنية والدينية والثقافية.
احساس المواطن بالتعددية والتنوع فى مؤسسات الدولة.
تطوير وترقية اللغات المحلية واحترامها وتوثيقها وتشجيعها.
إدخال عناصر البيئات والثقافات المحلية فى مناهج الدراسية وفق فلسفة قومية متكاملة للتربية الوطنية.
حماية التراث والمواقع الثقافية والتراثية والتاريخية..
رابعا: قضية الارض ملكيتها واستخداماتها
تكوين مفوضيتي الأراضي على المستوى القومي والولائي مع بداية الفترة الانتقالية بهدف:
تنظيم حيازة أراضي الولاية واستخدامها وممارسة الحقوق عليها بواسطة المجتمعان المحلية.
مراجعة ايجارات وعقود الأراضي الراهنة وفحص المعايير الراهنة لتخصيص الأرض.
سن تشريعات وتوفير المعالجات التي توائم بين تمكين السكان المحليين من امتلاك والانتفاع باراضيهم وبين انشطة الدولة القومية الختلفة.
رفع الضرر عن المجتمعات التى فقدت اراضيها قبل واثناء وبعد الحرب..
خامسا: الترتيبات الامنية والعسكرية وتحقيق السلم الاجتماعى
مستوى الامن والاستقرار بالولاية وإزالة الألغام وسهولة تنقل الأفراد والسلع والخدمات.
قيام الجيش الشعبي لتحرير السودان وقوات الشعب المسلحة باستكمال إعادة نشر قواتهما وفق بنود الاتفاقبة.
إجراء مصالحة والاجتماعية ووالتحقق من مصيرالمدنيين المفقودين بالولاية.
كفاءة لجنة برنامج التسريح والدمج ونزع السلاح (DDR).
تأهيل المقاتلين السابقين وتزويدهم بخبرات جديدة وادخالهم فى دورة الانتاج.
نشر ثقافة السلام وقبول الأخر وبناء الثقة.
سادساً: اهم تحديات المشورة الشعبية
بعدها عن مركز طموحات شعب المنطقة السياسية.
غياب الارادة السياسية لتطبيق الاتفاقية.
ممارسات السلطة الحاكمة حاليا لا تجعل المشورة الية لحسم النزاع الساسى بشكل نهائى فى الولايتين.
انفصال الجنوب افرز دروس وعبر وتحديات وفرص جديدة للمنطقتين.
تحولها من شان ما قبل الى شان ما بعد الاستفتاء وبصورة متعمدة سياسيا (ابعاد سياسية وقانونية.
سابعاً: قراءة المستقبل السياس
من ولاية وسطية الى حدودية: الفرص والمخاطر.
ولاية حاضنة لاعقد القضايا العالقة بين الشمال والجنوب (ابيى، الحدود، البترول، الارض، الجيش الشعبى والحركة الشعبية).
المشورة الشعبية ومآلات تقييم الاتفاقية واحتمال الوصول الى نقطة التحكيم.
الوضع السياسى مرشح للتصعيد فى المنطقتين نتيجة لانفصال الجنوب واحتمال نشوء دولة اقصائية فى الشمال..
CPA2 او ملحق ل CPAثامناً: مقترح حل
ان عدم مخاطبة جذور النزاع السياسى والعسكرى بالمنطقتين بشكل مرضى يضع خيارا واحدا فقط امام شعوب المنطقتين: مواصلة النضال مع سقف جديد للخيارات المصيرية طال الزمن ام قصر. ولكن يمكن الابقاء على الخيارات السلمية بالاتى:
اولا: لابد من اعادة جدولة الملفات العالقة وصياغتها فى ملحق اتفاقية سلام بواسطة الايقاد والشهود الدوليين الموقعين سابقا.
ثانيا: الابقاء على المؤسسات والترتيبات المرتبطة ببروتكول الولايتين بما فيها قوات الامم المتحدة الى حين تنفيذ كل بنود الاتفاقية.
ثالثا: يقتضى هذا ان على الساسة والناشطين المدنيين والاكاديميين بالسودان والاسرة الدولية خاصة الراعيين الاتفاقية السلام الشامل وشهودها (الايقاد، الامم المتحدة، منظمة الوحدة الاقريقية، الجامعة العربية، والفاعلين الدوليين الكبار) مواصلة مجهوداتهم حتى يتم تطبيق اخر بند فى اتفاقية السلام الشامل فيما تبقى من دولة السودان المنشطرة.
واخيرا، ان للممارسة السياسية للمشورة الشعبية فى ولايتى جنوب كردفان والنيل الازرق على اساس انه "حق ديموقراطى لتاكيد وجهة نظر الشعب فى الاتفاقية" وكتسوية سياسية للنزاع بين هذين الاقليمين والمركز ستمتد اثارها (ايجابية كانت ام سلبية) لتشمل بقية انحاء السودان فى المديين القريب والبعيد.
People
•Staff
•Volunteer
•Researcher
•
Programs
•Civil Project
•Darfour Program
•Sudan Sudan Dialog
•Three Areas
•
Publications